BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار الإجتماعية
في غياب العريس .. الكوشة نص كم
في غياب العريس .. الكوشة نص كم
في غياب العريس .. الكوشة نص كم
03-25-2013 11:02 AM
الصحافة زيجات كثيرة تخلو من العريس ، لتُترك العروس للجلوس وحيدة في الكوشة وقد يسعفها احد الاقارب ، ان منظر العروس وحيدة على الكوشة بات معتادا ولكن اذا انعكست الموازين فهل يمكن ان تخلو الكوشة من العروس ؟قد لا يملك العريس الجرأة للجلوس وحيدا امام الناس واذا وضعته الظروف في موقف مماثل لديه خيارات عدة كأن يتجول بين الحضور من الاهل والاصدقاء بينما لا تتيح العادات والتقاليد مساحة للعروس من الجلوس امام الناس وحدها .
لم يختلف من تحدثنا اليهم حول الموضوع فالغالبية ترى ان ذلك الوضع تمليه ظروف معينة مثل اغتراب العريس وتواجده خارج البلاد فالمغتربون يلجأون الى مثل تلك الحالات لدواعي عملهم ، بعض الصحف اوردت في الايام الفائتة خبرا خلال الايام المنصرمة يفيد بأن العريس استعان بشاب لينوب عنه في الكوشة نسبة لتقدم العريس في السن حيث اعتبره البعض موضة جديدة .
غياب العريس لم يعد امرا لافتا في المجتمع السوداني لكثرة المغتربين من ابنائه ، وتعتبر شريحة المغتربين اكثر فئة تنتشر وسطها ظاهرة العروس بلا عريس كما يطلق عليها البعض ولكن الاستعانة بآخرين بسبب عوامل السن ظاهرة استنكرها بعض من تحدث الى الصحافة .
منى الياس قالت إنها لن توافق على الجلوس في الكوشة دون ان يكون بجانبها عريسها .. لن توافق ان يحل احد محله ، وتساءلت كيف ترضى انسانة قبلت بشخص ان يكون شريكا لها ان تقدم للناس احداً غيره ؟ ، واضافت انها ستقدم الشخص الذي اختارته للناس مهما كانت مواصفاته كبيرا اوضغيرا فقيرا اوغنيا .
ميناس احمد قالت اذا اضطرتها الظروف للزواج دون ان يكون العريس لن تقبل بوجود شخص آخر الى جانبها في الكوشة لأي ظرف ، وتضيف انها اذا تزوجت رجلا يكبرها في السن بفرق كبير ستجبره على الجلوس في الكوشة لانه خيارها وان رفض سترفض الارتباط به .
محمد احمد بابكر قال في حديثه انه كرجل يفضل ان يقضي هذه اللحظات مع شريكته ولن يضطره شئ الى الغياب او الاسعانة بشخص آخر فاللحظة لن تعوض وقد لاتتكرر ، ويعتبر محمد انها حجر الاساس لبداية حياة مليئة بالمشاركة والاحساس ، وقال ان غياب احد العروسين يحدث خللا في المناسبة وتكون العروس فرحتها ناقصة والعريس قد حرم نفسه من اجمل لحظة قد تمر على الانسان في حياته .
ليلى عثمان ترى ان الكوشة يمكن ان تخلو من العريس ولايمكن ان تخلو من العروس وعندما سألناها لماذا ؟ اجابت انه تقليد اجتماعي لايمكن الحياد عنه ، وهي لاتتخيل منظر العريس وهو جالس وحده ، بينما يكون الامر معتادا اذا بقيت العروس وحدها ، وعن الاستعانة بأشخاص آخرين قالت انها لاترى داعي لذلك .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1380


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.18/10 (50 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net